منتدى الذهبى
مرحبا بكم فى منتدى الذهبى زوارنا الكرام وارجو منكم ان تقضوا وقت مميز فى منتدانا ونتشرف ايضا بدعوة حضرتكم الى الانضمام الى اعضاء منتدى الذهبى وتكونوا من فريقنا للارتقاء.
منتدى الذهبى
مرحبا بكم فى منتدى الذهبى زوارنا الكرام وارجو منكم ان تقضوا وقت مميز فى منتدانا ونتشرف ايضا بدعوة حضرتكم الى الانضمام الى اعضاء منتدى الذهبى وتكونوا من فريقنا للارتقاء.
منتدى الذهبى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الذهبى

أحدث الافلام ,الاغانى,البرامج ,المواقع الربحيه,الكتب الالكترونيه,المسلسلات
 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول
 
أحــــــــــــــــــــــــدث المواضيـــــــــــــــــــــــــــع

 

 الادب الجاهلى وعصور العمالقة

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
OSSAMA ELZAHAPY
عضو جديد
عضو جديد
OSSAMA ELZAHAPY


ذكر

مصر
مزاجى : 8

عدد المشاركات : 64

تاريخ التسجيل : 11/02/2010

العمر : 33


الادب الجاهلى وعصور العمالقة Empty
مُساهمةموضوع: الادب الجاهلى وعصور العمالقة   الادب الجاهلى وعصور العمالقة Icon_minitimeالسبت فبراير 13, 2010 5:46 pm

santa santa santa santa santa


آثار عصر اندمج فيه الفرد بمجتمعه

لاشك في ان الحديث عن جديد الشعر الاموي دون التعرف على جذوره في العصر الجاهلي أمر غير ممكن ومن هنا , كانت ضرورة هذه الاطلالة .

رحل الشعر العربي على الشفاء زمنا طويلا , ولم يلق عصا الترحال الا وقد انهك . كان الشاعر يعرض ما ينظمه على صفوة رجال القبيلة, وهؤلاء قد يصلحون , وقد يضيفون , لكنهم , ولا شك , كانوا يحفظون ويشكلون اوعية لشعر شاعرهم مستمرة لاتنقطع . وكان يساعد على عدم ضياع الشعر حلقات السمر الدائمة , وقيمة الشعر في العصر الجاهلي , وتخصص رواة في حفظ الشعر ونشره لم تنقطع سلسة تتابعهم .

غير ان ما اشار اليه ابن سلام من تأثير مرده الثورة الاسلامية , يتلخص بفقد كثير من الشعر الجاهلي , مما ادى الى الوضع , جدير بالاهتمام .

واستمرت الرواية الى ان وصلت الى اعلام مشكوك فيهم كمحاد وخلف . وقد لاحظ العلماء المسلمون هذا الانحراف وانتبهوا له وهو يتكون , وعملوا على معالجته , كفعل ابن سلام حيال صنيع ابن اسحق , وكفعل الاصمعي مع حفيد متمم , وكفعل ابي عمرو بالنسبة للمنسوب لحمير وأقاصي اليمن , وكوضعهم مقاييس لقبول الصحيح .

ولم الاهتمام الهائل بحماد! ؟ فإن كان شاعرا بمستوى مجمل فحول الجاهلين , ويستطيع ان يدرك اسرارهم النفسية والفنية , ويتمكن من محاكاة آثارهم بعد ان يستوعب مجمل شروط خلقها , أقول : ان كان قادرا على هذا كله , فهو عبقري وآثاره يجب ان تبهجنا , واني لاتسأل لم تواضع حماد الى هذه الدرجة فلم يصاف الفحول ما دام يبزهم جميعا !؟. ولم اثر جاهليين بفيض عبقريته المنقطعة النظير ! ؟ والتي كانت تؤمن له خلودا ورغد عيش ! فهو كما يقولون : ماجن فاسق زنديق. وإن لم يكن عبقريا الى هذا الحد فنحله لا يأبه له العالم الناقد .

ويتحدث الباحثون عن اثر للتدوين في التوحيد اللغوي والاصلاح الجمالي والترميم الهيكلي . والحقيقة ان تطور اللغة , وبخاصة تسجيل الحروف الصوتية الصغيرة والتنقيط , قد لعب دورا في الحد من الخلافات الناشئة عن القراءة الخالية منا , ووحد قراءة الآثار . اما من ناحية تصرف المدونين والمؤلفين واصلاحهم لهدف جمال ترميمي , فأمر معقول . والحق ان الاثار الجاهلية قد خضعت لتأثيرات من مجتمع القبيلة ورواتها . ولا يغرب عن بالنا ان الشاعر النابه في القبيلة كان يستأثر بمجمل انتاجها , وهذه ظاهرة استمرت حتى العصر الاموي .

يمكن القول إذا: اذا نحينا الشعر الغث جانبا , وكذلك , اذا نحينا الحالات المفضوحة , ووعينا اصلاحات الجامعين والمرممين , تتبقى لنا ثروة شعرية هي في الحقيقة آثار شعرية معطاة من العصر الجاهلي , دون ان يضيرنا عدم التأكد من ملكيتها الفنية الكاملة لفرد , بحيث يمكننا اعتبارها آثارا لعصر اندمج فيه الفرد , بمجمل نشاطاته , في قبيلته , وكان الادب واحدا من هذه النشاطات , بل كان من اهمها في المحيط الجاهلي .


وحدة متكاملة في سبيل التوازن والفوز :

والحق ان الشعر الجاهلي معاناة انسان اصر على البقاء واقفا بوجه عواصف هوجاء , وكان الشعر أهم وسائله في هذا الصراع . الصحراء ...متاهات ومهالك تحتوي نتفا من مستلزمات الحياة , يدور حولها صراع مرير بين الانسان والحيوان , وبين الانسان واخيه , وكل يريد البقاء .

وصف احدهم الصحراء في مجلس عثمان , فلاحظ الخليفة آثارا وصفه في وجوه القوم , فصاح بالرجل: (اسكت , لقد رعبت قلوب المسلمين) . ولعل هذا الوصف الذي تعرفنا على اثاره يساعد في تصورنا للمحيط الذي عاش فيه الشاعر الجاهلي . ولنسمع المتلمس , وهو يتحدث عنه :

وكم دون ميه من مستعمل قذف

ومن ذرى علم طام مناهله

ــــــــــــــ

ومن فلاة بها تستودع العيش

كأنه في حباب الماء مغموس

إنها بعض شروط حياة الصحراء , ولم يكن الصراع مع قوى الطبيعة فحسب , بل كان له شكل آخر عبر عنه المهلهل بقوله :

إن نحن لم نثأر به فاشحذوا

ذبحا كذبح الشاة لاتتقي

ـــــــــــــ

شفاركم , منا لحز الحلوق

ذابحها الا بشخب العروق

ومن يريد ان يكون شاة !؟

ولم يكن الفارس الجاهلي هينا في صراعه , بل كان يقاتل :

قتال امرئ اسى أخاه بنفسه

ويعلم ان المرء غير مخلد

وكان على حاله من تأهب دائمة , صنيع عنترة :

اذ لا أزال على رحال سابح

نهد تعاوره الكماة , مكلم

لعلي أكون قد اشرت الى شروط حياة الجاهلي , وانها , هذه الشروط, دليلنا الى تحديد تجربة الجاهلي , فهو انسان يواجه عالما مليئا بالتحديات . يواجه , متواحدا مع قبيلته , طبيعة قاسية توفر بالكاد الحد الادنى للعيش :

وماء قد وردت اميم طام

على ارجائه زجل القطاط

فبت انهنه السرحان عنه

كلانا وارد حران قاطي

ويواجه مجتمعا الحياة فيه للاقوى , والا فمصير الشاة التي تتقي بشخب العروق بالانتظار , ولكي يبقى كان على الجاهلي أن يستمر واقفا شاهرا سيفه مسرجا فرسه . انها تجربة انسانية خاصة اتخذت مظهرها الادبي في القصيدة الجاهلية , اذ كانت هذه القصيدة اداة الجاهلي في التعبير وفي الاتصال بالعالم , ووسيلته للتوازن في صراعه المرير .

لا ريب ان تجربة الجاهلي بعض من الحياة الانسانية , والحياة كل مترابط , بديه هذا , والبديهي ايضا ان يكون التعبير عن التجربة كلا مترابطا , وان بدا مفككا , فطبيعة التجربة تفرض ما يبدو تشتتا وخروجا عن الوحدة العضوية في القصيدة الجاهلية .

تفرض الرحلة ولا مناص , وتقفر الديار العامرة التي كانت موطن حياة وحب , وتعيده الايام اليها من جديد , فإذا هي اطلال ورسوم وأثافي , ويبكي الجاهلي ! إنها تجربة فريدة هذه التي تبكي الجاهلي , ان هو إلا انسان , ولكن كان عليه الا يتهالك...

فدع عنك شيئا قد مضى لسبيله

ولكن على ما غالك اليوم اقبل

موقف انساني من ناحية , ومتجاوز للضعف في سبيل البقاء من ناحية اخرى , ولعل هذا صلب الموقف . صحيح ان المتأخرين استهلكوا هذه المطالع , ووظفوها في خدمة مواقف مغايرة كما سنرى في الفصول اللاحقة , ولكن هذا لايعني ان تجربة الجاهلي وتعبيره عنها لم يكونا أصليين عميقين . ثم صارت الاطلال رمزا ينفس الشاعر من خلال معايشتها , عما يحسه من احزان والآم . وعلى ضوء هذا الفهم يمكن رؤية مقدمات بعض المتأخرين , ممن أحسنوا استخدام هذه المقدمات في اطار تجربتهم العامة.

والطلل مرتبط بالرحيل الدائم صوب الغيث في بيداء موحشة خطرة . وما كان الرحيل ليتم لولا الناقة القوية , فهي السبيل الى الكلأ , بل الى الحياة . فابنة ذي الاصبع العدواني عندما تصف الناقة بقولها: (نأكل لحمها مزعا , ونشرب البانها جرعا , وتحملنا وضعفتنا معا) تحدد موقعها في حياة الجاهلي كمصدر لهذه الحياة , وكأنيس لوحشتها , ولذا كان من الضروري أن تكون صلبة قوية , وأن تكون علاقة الجاهلي معها حميمة. فالمتلمس بها يجتاز العقبات التي حددها:

جاوزته بأمون ذات معجمة

تهوى بكلكلها والرأس معكوس

تشكل الناقة احدى وسائل الجاهلي لتأكيد ذاته , أو انها بعض ما يجعله واقفا , ومن هنا مكانتها في القصيدة الجاهلية .

وهو يمضي الهم بعنتريس , كما يلهو بحور نواعم في المروط , وتكون هذه الحور أطيب من الخمرة :

وما قهوة صهباء كالمسك ريحها

بأطيب من فيها اذا جئت طارقا

ــــــــ

تعل على الناجود طورا وتنزح

من الليل بل فوها ألذ وانضح

إنه التعامل مع الوجود كوحدة محورها الشاعر , وعلاقته بالاشياء تتحدد من حيث جدواها له ولبقائه واقفا غير منحن .

يريد المرأة كوسيلة , كالخمرة , كالناقة ....ولكن خيبته لا تصل به الى درجة التهالك , فحزنه ربما وصل الى درجة الدموع , ولكنها الدموع الشافية المساعدة على التجاوز . وهذا , لادراكه او لاحساسه بضرورة تماسكه من اجل إكمال مسيرته :

فاقطع لبانه من تعرض وصله

ويئست مما قد شغفت به

ــــــــــــ

ولخير واصل خلة صرامها

منها والا يسليك كالياس

إنها عاطفة صادقة إنسانية , الا انها في خدمة الحياة , شأنها شأن حالة الجاهلي عند وقوفه على الاطلال .

اما الحصان , فالسليك يدلنا على حاجة الجاهلي اليه :

وما يدريك ما فقري اليه

إذا ما القوم ولوا أو أغاروا

أشياء الجاهلي , او وسائله في الصراع , كانت مجال فخرة , اضافة الى امور اخرى تتعلق بالشجاعة والكرم والصبر . والفخر ما كان تبجحا كاذبا , وانما كان في صلب التجربة يؤدي وظيفة محددة , فعندما يتغزل عنترة بعبلة , ثم يفخر , انما يفعل هذا من اجل اشعارها بميزاته , فالعلاقة بينهما لم تكن متكافئة في ظل ظروف المجتمع الجاهلي , ومن اجل طمأنتها . ونحن نعرف كم عانى عنترة من اجل تجاوز وضعه , فقد غدت عبلة قضية حياته , وكان عليه طرق مختلف السبل كي يصل اليها . وقد لاحظ د . شكري فيصل علاقة فخر عنترة بغزله حين قال: (...فالفخر الذي انشده عنترة لم يكن بعيدا عن روح الغزل بل كان منه منبعه ومصدره ....كان الشاعر يريد لصاحبته أن تطمئن اليه....)

والشاعر الجاهلي , بشكل عام , كان يفخر في ظروف مماثلة لهذه , اعني انه كان يفخر في ظروف يكون الفخر فيها لازما . فالفخر يوحد القبيلة ويقنعها بقوتها ويهيئها للمعركة الدائمة ويبقيها على اهمية الاستعداد. فالجاهلي كان بحاجة لان يرهب ويخاف , وبحاجة لان تعلم القبائل الاخرى مدى قوته , بل انه بحاجة لان يعتقد هذا شخصيا ولان يبثه في قبيلته . او ليست حياته حربا دائمة ! ولم نستكثر عليه الفخر ولا نستكثره على اذاعات ايامنا !؟ .

والهجاء , او ما سمي بالهجاء , الم يكن وجها من وجوه الصراع !؟ يتهكم فيه الشاعر على خصومه ويسخر منهم مثبطا من عزائمهم مضعفا فيهم الثقة بالنفس . انه اشبه بما يسمى في هذه الايام بالحرب النفسية . وهل كان الشاعر , في تلك الايام , يفعل غير ما تفعله وكالات الانباء والاذاعات والصحف في هذه الايام !؟ . والجاهلي الشاعر, وسيلة اعلام عصره الوحيدة , كان يخوض الحرب عبر شكل فني جميل , وهذا ما يبدو لنا من خلال الخبر التالي: رأى قيس بن زهير لقومه: حالفوا قوما في صيابة بني عامر , ليس لهم عدد فيبغوا بعددهم عليكم , وان احتجتم ان يقوموا بنصرتكم قامت بنو عامر . فحالفوا معاوية بن شكل .....بن عامر , فمكثوا فيهم فهجاهم النابغة بهذه الابيات:

جزى الله عبس آل بغيض

فأصبحتم والله يفعل ذاكم

إذا شاء منهم ناشء دربخت له



جزاء الكلاب العاويات وقد فعل

يعزكم مولى مواليكم شكل

لطيفه طي الكشح رابية الكفل



* من كتاب الشعر الاموي (بين الفن والسلطان)
__________________
g.com/jyd8a7d8afd8a8j" border="0" alt=""/>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mahy
كاتب فعال
كاتب فعال
mahy


انثى

مصر
مزاجى : 14

عدد المشاركات : 137

تاريخ التسجيل : 10/02/2010


الادب الجاهلى وعصور العمالقة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الادب الجاهلى وعصور العمالقة   الادب الجاهلى وعصور العمالقة Icon_minitimeالسبت فبراير 13, 2010 8:48 pm

تسلم عالموضوع الجامد ده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
OSSAMA ELZAHAPY
عضو جديد
عضو جديد
OSSAMA ELZAHAPY


ذكر

مصر
مزاجى : 8

عدد المشاركات : 64

تاريخ التسجيل : 11/02/2010

العمر : 33


الادب الجاهلى وعصور العمالقة Empty
مُساهمةموضوع: شكرا   الادب الجاهلى وعصور العمالقة Icon_minitimeالأحد فبراير 14, 2010 6:17 pm

santa santa santa شكرا ليكى يا مها وعلى طول دايما يا رب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
الإداره
الإداره
Admin


انثى

مصر
مزاجى : 22

عدد المشاركات : 787

تاريخ التسجيل : 10/02/2010


الادب الجاهلى وعصور العمالقة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الادب الجاهلى وعصور العمالقة   الادب الجاهلى وعصور العمالقة Icon_minitimeالإثنين فبراير 15, 2010 3:38 pm

اقتباس :
تعل على الناجود طورا وتنزح

من الليل بل فوها ألذ وانضح



اقتباس :
وكم دون ميه من مستعمل قذف

ومن ذرى علم طام مناهله

ــــــــــــــ

ومن فلاة بها تستودع العيش

كأنه في حباب الماء مغموس

إنها بعض شروط حياة الصحراء , ولم يكن الصراع مع قوى الطبيعة فحسب , بل كان له شكل آخر عبر عنه المهلهل بقوله :

إن نحن لم نثأر به فاشحذوا






بصراحه مش فاهمه اى حاجه يا اسامه الادب الجاهلى وعصور العمالقة Icon_biggrin الادب الجاهلى وعصور العمالقة Icon_biggrin الادب الجاهلى وعصور العمالقة Icon_biggrin مفيش اشعار اسهل من كده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elzahaby.hooxs.com
ريموندا
عضو سوبر
عضو سوبر
ريموندا


انثى

مصر
مزاجى : 4

عدد المشاركات : 902

تاريخ التسجيل : 13/03/2010

العمر : 30

الموقع : فى السماء الزرقاء الصافية والبدر فيها منير والنجوم تحلق بها

الادب الجاهلى وعصور العمالقة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الادب الجاهلى وعصور العمالقة   الادب الجاهلى وعصور العمالقة Icon_minitimeالأحد مايو 30, 2010 11:27 pm

تسلم ايدك يا اسامة على الموضوع الجانددددة دة
ثانكس
الادب الجاهلى وعصور العمالقة 488616794
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل





مصر
مزاجى : 12

تاريخ التسجيل : 01/01/1970


الادب الجاهلى وعصور العمالقة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الادب الجاهلى وعصور العمالقة   الادب الجاهلى وعصور العمالقة Icon_minitimeالإثنين مايو 31, 2010 8:15 am

عصر جاهلى
يابنى احنا فيه شعر فى العصر الحديث مش بنفهمه
تقولى جاهلى بس تسلم ايدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الادب الجاهلى وعصور العمالقة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الذهبى :: القسم العام :: قسم الشعروالأدب-
انتقل الى: